فصل: قال أبو حيان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ونزلت الآية في البيعة الثانية، وهي بيعة العقبة الكبرى، وهي التي أناف فيها رجال الأنصار على السبعين، وكان أصغرهم سنًا عُقبة بن عمرو؛ وذلك أنهم اجتمعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند العقبة، فقال عبد الله بن رواحة للنبيّ صلى الله عليه وسلم اشترط لربك ولنفسك ما شئت؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أشترطُ لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا وأشترط لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأموالكم» قالوا: فإذا فعلنا ذلك فما لنا؟ قال: «الجنة» قالوا: رَبح البيع، لا نُقيل ولا نستقيل؛ فنزلت: {إِنَّ الله اشترى مِنَ المؤمنين أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الجنة} الآية.
ثم هي بعد ذلك عامّة في كل مجاهد في سبيل الله من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة.
الثانية هذه الآية دليل على جواز معاملة السيد مع عبده، وإن كان الكل للسيد لكن إذا ملكه عامله فيما جعل إليه.
وجائز بين السيد وعبده ما لا يجوز بينه وبين غيره؛ لأن ماله له وله انتزاعه.
الثالثة أصل الشراء بين الخلق أن يعوضوا عما خرج من أيديهم ما كان أنفع لهم أو مثل ما خرج عنهم في النفع؛ فاشترى الله سبحانه من العباد إتلاف أنفسهم وأموالهم في طاعته، وإهلاكها في مرضاته، وأعطاهم سبحانه الجنة عوضًا عنها إذا فعلوا ذلك.
وهو عوض عظيم لا يدانيه المعوّض ولا يقاس به، فأجرى ذلك على مجاز ما يتعارفونه في البيع والشراء فمن العبد تسليم النفس والمال، ومن الله الثواب والنوال فسمى هذا شراء.
وروى الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن فوق كل بِرٍّ بِرٌ حتى يبذُل العبد دمه فإذا فعل ذلك فلا برّ فوق ذلك» وقال الشاعر في معنى البر:
الجود بالماء جود فيه مكرمة ** والجود بالنفس أقصى غاية الجود

وأنشد الأصمعي لجعفر الصادق رضي الله عنه:
أُثَامِنُ بالنفس النفيسة ربَّها ** وليس لها في الخلق كلِّهِمُ ثَمَنْ

بها تشترى الجناتُ، إن أنا بعتها ** بشيء سواها إن ذلكُمُ غبَنْ

لئن ذهبَتْ نفسي بدنيا أصبتُها ** لقد ذهبتْ نفسي وقد ذهب الثمن

قال الحسن: ومرّ أعرابيّ على النبيّ صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ هذه الآية: {إِنَّ الله اشترى مِنَ المؤمنين أَنفُسَهُمْ} فقال: كلام من هذا؟ قال: «كلام الله» قال: بَيْعٌ والله مُرْبح لا نُقيله ولا نستقيله فخرج إلى الغَزْوِ واستشهد.
الرابعة قال العلماء: كما اشترى من المؤمنين البالغين المكلفين كذلك اشترى من الأطفال فآلمهم وأسقمهم؛ لما في ذلك من المصلحة وما فيه من الاعتبار للبالغين، فإنهم لا يكونون عند شيء أكثر صلاحًا وأقلَّ فسادًا منهم عند ألم الأطفال، وما يحصل للوالدين الكافلين من الثواب فيما ينالهم من الهمّ ويتعلق بهم من التربية والكفالة.
ثم هو عز وجل يعوّض هؤلاء الأطفال عِوَضًا إذا صاروا إليه.
ونظير هذا في الشاهد أنك تكتري الأجير ليَبْنِيَ وينقل التراب وفي كل ذلك له ألم وأذىً، ولكن ذلك جائز لما في عمله من المصلحة ولما يصل إليه من الأجر.
الخامسة قوله تعالى: {يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الله} بيان لما يقاتلُ له وعليه؛ وقد تقدّم.
{فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ} قرأ النخعي والأعمش وحمزة والكسائي وخَلَف بتقديم المفعول على الفاعل؛ ومنه قول امرئ القيس:
فإن تَقْتُلونا نُقَتِّلكم

أي إن تقتلوا بعضنا يقتلكم بعضنا.
وقرأ الباقون بتقديم الفاعل على المفعول.
السادسة قوله تعالى: {وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التوراة والإنجيل والقرآن} إخبار من الله تعالى أن هذا كان في هذه الكتب، وأن الجهاد ومقاومة الأعداء أصله من عهد موسى عليه السلام.
و{وعْدًا} و{حقًّا} مصدران مؤكدانَّ.
السابعة قوله تعالى: {وَمَنْ أوفى بِعَهْدِهِ مِنَ الله} أي لا أحد أوفى بعهده من الله.
وهو يتضمن الوفاء بالوعد والوعيد.
ولا يتضمن وفاء البارئ بالكل؛ فأما وعده فللجميع، وأما وعيده فمخصوص ببعض المذنبين وببعض الذنوب وفي بعض الأحوال.
وقد تقدّم هذا المعنى مستوفى.
الثامنة قوله تعالى: {فاستبشروا بِبَيْعِكُمُ الذي بَايَعْتُمْ بِهِ} أي أظهروا السرور بذلك.
والبشارةُ إظهارُ السرور في البَشَرة.
وقد تقدّم.
وقال الحسن: واللَّهِ ما على الأرض مؤمن إلا يدخل في هذه البيعة.
{وَذَلِكَ هُوَ الفوز العظيم} أي الظفر بالجنة والخلود فيها. اهـ.

.قال الخازن:

قوله: {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة} الآية.
قال محمد بن كعب القرظي: لما بايعت الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة وكانوا سبعين رجلًا قال عبد الله بن رواحة: اشترط لربك ولنفسك ما شئت.
قال أشترط لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا وأشترط لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأموالكم.
قالوا إذا فعلنا ذلك فما لنا؟ قال: الجنة.
قالوا: ربح البيع لا نقيل ولا نستقيل.
فنزلت {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة} قال ابن عباس: بالجنة.
قال أهل المعاني لا يجوز أن يشتري الله شيئًا هو له في الحقيقة لأن المشتري إنما يشتري ما لا يملك والأشياء كلها ملك الله، ولهذا قال الحسن: أنفسنا هو خلقها وأموالنا هو رزقنا إياها لكن جرى هذا مجرى التلطف في الدعاء إلى الطاعة والجهاد، وذلك لأن المؤمن إذا قاتل في سبيل الله يقتل أو أنفق ماله في سبيل الله عوَّضه الله الجنة في الآخرة جزاء لما فعل في الدنيا فجعل ذلك استبدالًا وشتراء فهذا معنى اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة والمراد باشتراء الأموال إنفاقها في سبيل الله وفي جميع وجوه البر والطاعة {يقاتلون في سبيل الله} هذا تفسير لتلك المبايعة.
وقيل: فيه معنى الأمر أي قاتلوا في سبيل الله: {فيقتلون ويقتلون} يعني: فيقتلون أعداء الله ويقتلون في طاعته وسبيله {وعدًا عليه حقًا} يعني ذلك الوعد بأن لهم الجنة وعدًا على الله حقًا {في التوراة والإنجيل والقرآن} يعني أن هذا الوعد الذي وعده الله تعالى للمجاهدين في سبيله قد أثبته في التوراة والإنجيل كما أثبته في القرآن وفيه دليل على أن الأمر بالجهاد موجود في جميع الشرائع ومكتوب على جميع أهل الملل {ومن أوفى بعهده من الله} يعني لا أحد أوفى بالعهد من الله: {فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به} فاستبشروا أيها المؤمنون بهذا البيع الذي بايعتم الله به {وذلك} يعني هذا البيع {هو الفوز العظيم} لأنه رابح في الآخرة.
قال عمر بن الخطاب: إن الله بايعك وجعل الصفقتين لك وقال الحسن: اسمعوا إلى بيعة ربيحة بايع الله بها كل مؤمن وعنه قال: إن الله سبحانه وتعالى أعطاك الدنيا فاشتر الجنة ببعضها.
وقال قتادة: ثامَنهم فأغلى لهم. اهـ.

.قال أبو حيان:

{إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة}
نزلت في البيعة الثانية وهي بيعة العقبة الكبرى، وهي التي أناف فيها رجال الأنصار على السبعين، وكان أصغرهم سنًا عقبة بن عمرو.
وذلك أنهم اجتمعوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند العقبة فقالوا: اشترط لك ولربك، والمتكلم بذلك عبد الله بن رواحة، فاشترط صلى الله عليه وسلم حمايته مما يحمون منه أنفسهم، واشترط لربه التزام الشريعة وقتال الأحمر والأسود في الدفع عن الحوزة فقالوا: ما لنا على ذلك؟ قال: الجنة، فقالوا: نعم ربح البيع، لا تقيل ولا نقائل.
وفي بعض الروايات: ولا نستقيل، فنزلت.
والآية عامة في كل من جاهد في سبيل الله من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة، وعن جابر بن عبد الله: نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فكبر الناس، فأقبل رجل من الأنصار ثانيًا طرف ركابه على أحد عاتقيه فقال: يا رسول الله أنزلت هذه الآية؟ قال: «نعم» فقال: بيع ربح لا تقيل ولا نستقيل وفي بعض الروايات: فخرج إلى الغزو فاستشهد.
وقال الحسن: لا والله إن في الأرض مؤمن إلا وقد أحدث بيعته.
وقرأ عمر بن الخطاب والأعمش: وأموالهم بالجنة، مثّل تعالى إثابتهم بالجنة على بذل أنفسهم وأموالهم في سبيله بالشراء، وقدم الأنفس على الأموال ابتداء بالأشرف وبما لا عوض له إذا فقد.
وفي لفظة اشترى لطيفة وهي: رغبة المشتري فيما اشتراه واغتباطه به، ولم يأت التركيب أن المؤمنين باعوا، والظاهر أنّ هذا الشراء هو مع المجاهدين.
وقال ابن عيينة: اشترى منهم أنفسهم أن لا يعملوها إلا في طاعة، وأموالهم أن لا ينفقوها إلا في سبيل الله، فالآية على هذا أعم من القتل في سبيل الله.
وعلى هذا القول يكون يقاتلون مستأنفًا، ذكر أعظم أحوالهم، ونبه على أشرف مقامهم.
وعلى الظاهر وقول الجمهور يكون يقاتلون، في موضع الحال.
وقرأ الحسن وقتادة وأبو رجاء والعربيان والحرميان وعاصم: أولًا على البناء للفاعل، وثانيًا على البناء للمفعول.
وقرأ النخعي وابن وثاب وطلحة والأعمش والإخوان بعكس ذلك، والمعنى واحد، إذ الغرض أنّ المؤمنين يقاتلون ويؤخذ منهم من يقتل، وفيهم من يقتل، وفيهم من يجتمع له الأمران، وفيهم من لا يقع له واحد منهما، بل تحصل منهم المقاتلة.
وقال الزمخشري: يقاتلون فيه معنى الأمر لقوله تعالى: {تجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم} انتهى.
فعلى هذا لا تكون الجملة في موضع الحال، لأن ما فيه معنى الأمر لا يقع حالًا.
وانتصب وعدًا على أنه مصدر مؤكد لمضمون الجملة، لأنّ معنى اشترى بأن لهم الجنة وعدهم الله الجنة على الجهاد في سبيله، والظاهر من قوله: {في التوراة والإنجيل والقرآن}، أنّ كل أمة أمرت بالجهاد ووعدت عليه بالجنة، فيكون في التوراة متعلقًا بقوله: {اشترى}.
ويحتمل أن يكون متعلقًا بتقدير قوله مذكورًا، وهو صفة فالعامل فيه محذوف أي: وعدًا عليه حقًا مذكورًا في التوراة، فيكون هذا الوعد بالجنة إنما هدى هذه الأمة قد ذكر في التوراة والإنجيل والقرآن.
وقيل: الأمر بالجهاد والقتال موجود في جميع الشرائع، ومن أوفى استفهام على جهة التقرير أي: لا أحد، ولما أكد الوعد بقوله عليه حقًا أبرزه هنا في صورة العهد الذي هو آكد وأوثق من الوعد، إذ الوعد في غير حق الله تعالى جائز إخلافه، والعهد لا يجوز إلا الوفاء به، إذ هو آكد من الوعد.
قال الزمخشري: ومن أوفى بعهده من الله، لأن إخلاف الميعاد قبيح لا يقدم عليه الكرام من الخلق مع جوازه عليهم لحاجتهم، فكيف بالغني الذي لا يجوز عليه قبيح قط؟ ولا ترى ترى غيبًا في الجهاد أحسن منه وأبلغ انتهى.
وفيه دسيسة الاعتزال، واستعمال قط في غير موضوعة، لأنه أتى به مع قوله: لا يجوز عليه قبيح قط.
وقط ظرف ماض فلا يعمل فيه إلا الماضي.
ثم قال: فاستبشروا، خاطبهم على سبيل الالتفات لأنّ في مواجهته تعالى لهم بالخطاب تشريف لهم، وهي حكمة الالتفات هنا.
وليست استفعل هنا للطلب، بل هي بمعنى أفعل كاستوقد وأوقد.
والذي بايعتم به وصف على سبيل التوكيد، ومحيل على البيع السابق.
ثم قال: وذلك هو الفوز العظيم أي: الظفر للحصول على الربح التام، والغبطة في البيع لحط الذنب ودخول الجنة. اهـ.

.قال ابن كثير:

{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ}
يخبر تعالى أنه عاوض عباده المؤمنين عن أنفسهم وأموالهم إذ بذلوها في سبيله بالجنة، وهذا من فضله وكرمه وإحسانه، فإنه قبل العوض عما يملكه بما تفضل به على عباده المطيعين له؛ ولهذا قال الحسن البصري وقتادة: بايعهم والله فأغلى ثمنهم.
وقال شَمِر بن عطية: ما من مسلم إلا ولله، عز وجل، في عُنُقه بيعة، وفَّى بها أو مات عليها، ثم تلا هذه الآية.